التخطيط

التخطيط


التخطيط: هو وضع الخطة أو الخطوات اللازمة لإستغلال مادة الدرس وأوجه النشاط والوسائل التعليمية المختلفة فى تحقيق الأهداف الموضوعة لعملية التعلم.


أسباب وأهمية إعداد وتخطيط الدرس:
1- إعداد الأنشطة التعليمية اللازمة وتوضيح كيفية تنفيذها.
2- تجنب الإعداد المتعجل غير المتسق مع ما سبق أو ما سيأتى.
3- ضمان تماسك وتناسق الإعداد مع محتوى المنهج.
4- إستخدامه عند تقييم المعلم من جوانب إعداد الدرس وتنفيذه فى المواقف التعليمية الفعلية.
5- إستخدام خطة إعداد الدرس كمرشد للمعلم الذى يحل محل زميله لفترة محددة أو فترة طويلة.


متطلبات التخطيط للتعليم:
1- الفهم التام لأهداف التعليم بوجه عام, وأهداف المدرسة التى تتم فيها عملية التعليم بوجه خاص.
2- الوعى بإمكانيات المادة العلمية فى تحقيق الأهداف, وكيفية إستغلال هذه الإمكانيات أفضل إستغلال.
3- دراسة التلاميذ ومستواهم الدراسى ومشكلاتهم وكيفية تعلمهم.
4- دراسة الإمكانيات المتاحة سواء الإمكانات البشرية أو المادية أو إمكانيات الوقت.
5- أن تتضمن كل خطة وسائل التقويم التى يمكن أن نقيس بها مدى نجاح الخطة الموضوعة.
6- الإلتزام بالخطة الموضوعة, ولكن هذا الإلتزام لا يتنافى مع المرونة أمام المواقف الطارئة.
مستويات التخطيط للدرس:
1- التخطيط لتدريس المنهج على مدار العام الدراسى (مدى زمنى طويل).
2- التخطيط لتدريس الوحدة الدراسية (مدى زمنى متوسط).
3- التخطيط لتدريس الدرس اليومى (مدى زمنى قصير).


التخطيط على مدار العام الدراسى: وهو يهدف إلى تحديد الوسائل والمراحل المختلفة اللازمة لتدريس المادة الدراسية المعينة فى الصف الدراسى الذى سيقوم المعلم بالتدريس له.


التخطيط لتدريس الوحدة الدراسية: تحتوى وحدة التدريس على الأهداف والأنشطة التعليمية, والمراجع والمواد والأدوات التى سيستخدمها المعلم والتلاميذ بالفعل أثناء دراسة الوحدة وبذلك فهى تعتبر خطة منفصلة وواضحة للتدريس والتعلم.


التخطيط لتدريس الدروس اليومية:
أهمية التخطيط للدروس اليومية:
1- يساعد المعلم على فهم الأهداف التربوية بوجه عام وأهداف تدريس العلوم بوجه خاص.
2- يساعد المعلم على تحديد المادة العلمية التى يقدمها للتلاميذ.
3- يساعد المعلم على تحديد الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف التى سبق تحديدها.
4- يمنع الإرتجال فى التدريس.
5- يكسب المعلم الشعور بالثقة ويكسبه إحترام التلاميذ وتقديرهم له.
6- يعطى المعلم فرصاً مستمرة للنمو المهنى سواء فى مجال المادة العلمية أو طرق وأساليب تدريسها.


عناصر خطة الدرس اليومية:
عنوان الدرس, الأهداف السلوكية, والوسائل والأنشطة التعليمية, وقائمة المراجع والمواد المستخدمة, والتهيئة للدرس, وعرض لموضوع الدرس, والتقويم.


الأهداف: من الضرورى إعداد قائمة بالأهداف التى ينبغى على المعلم تحقيقها نتيجة لتدريس درس معين,ويجب أن تراعى فى الأهداف أن تكون محدودة ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للدرس.


المواد والأدوات المستخدمة: يتم تحديد الأدوات والمواد اللازمة والمناسبة للأنشطة التى يتوقع تنفيذها خلال الدرس.


التهيئة وعرض الدرس: لا يوجد نمط معين يجب أن يتبع فى كل درس من الدروس اليومية, وإنما يختلف التخطيط بإختلاف الموقف التعليمى.


التقويم: يجب أن يتصل التقويم بالأهداف التى سبق تحديدها, وأن يكون مستمراً أثناء الدروس من خلال الأنشطة المختلفة التى يقوم بها المعلم.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة