خصائص المعلم الجيد

خصائص المعلم الجيد


1- الخصائص الجسمية: يحتاج المعلم إلى أن تكون حواسه (النظر, السمع, اللمس, الشم, والتذوق) سليمة وهو يقود العملية التعليمية داخل الفصل, بحيث يكون قادراً على توصيل ما يريد توصيله إلى التلاميذ, ولذلك فإن أى خلل يعانيه المعلم فى واحدة أو أكثر من حواسه يجعله عرضه للفشل فى عمله.
2- الخصائص العقلية: حيث يجب أن يكون المعلم ذكياً بدرجة كافية لتسهيل مهمته فى التدريس وفى إستيعاب الموضوع الذى يقوم بتدريسه, وفى القدرة على شرحه وتوضيحة للمتعلمين.
3- الخصائص المعرفية: حيث يجب أن تتوافر فى المعلم ثلاث مهارات هى:
أ- معرفة المادة الدراسية التى يقوم بتدريسها.
ب- معرفة كافة جوانب ومبادئ النمو التى يخضع لها التلاميذ.
ج- معرفة الدوافع التى تؤثر فى درجة إقبال التلاميذ على التعلم.
4- الخصائص المهنية: حيث يجب أن يمتلك المعلم القدرة على عرض الأفكار بطريقة سهلة وواضحة وجذابة فى نفس الوقت, وأن يحسن إختيار الموضوع وصياغته بكيفية تناسب مدارك المتعلمين وقدراتهم وخبراتهم السابقة.
5- الخصائص الإتصالية: حيث يجب أن يتصف المعلم بالقدرة على حسن الإنصات والإستماع للآخرين, وتفهم مقاصدهم, والإنتباه إلى آرائهم ومشاعرهم, وإدراك معانيها والرد عليها بما يتلائم مع الموقف التعليمى.
6- الخصائص الإنفعالية: حيث يجب أن تتوفر لدى المعلم الخصائص الإنفعالية الإيجابية اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية وهى أن يكون شخصاً متزناً فى ردوده الإنفعالية بعيداً عن التهور والجمود.
7- الخصائص المزاجية: حيث يجب أن يتصف المعلم بالإنضباطية فى المسلك والإلتزام فى الآراء والإتجاهات, والتنظيم والدقة فى التخطيط للدرس والسعى لإنجاز أهدافه بكل جدية وأمانة.
8- الخصائص الإجتماعية: يجب أن يتصف المعلم بقدرته على الإتصالات الإجتماعية والحوار الإجتماعى الذى يؤدى دوره بفاعلية فى إطار العلاقات الإجتماعية.
9- الخصائص الأخلاقية: حيث يجب أن يتصف المعلم بدماثة الخلق, وإحترام الأمانة, وإحترام مبادئ ولوائح العمل من حيث الإخلاص والإتقان والمحافظة على السلامة الشخصية لتلاميذه.
10- الخصائص القيادية: حيث يجب أن يكون المعلم:
- قادراً على إمتداح الإنجازات التى يحققها تلاميذه ويشجعها.
- وأن يكون قادراً على إستثارة إنتباه التلاميذ نحو العلم الذى ينفعهم والعمل الذى يفيدهم.
- أن يظهر المعلم إهتمامه بمشكلات التلاميذ وأن يسعى للتعرف عليها دون الدخول فى خصوصيات تلاميذه, ويعرض معاونته من أجل التغلب على هذه المشكلات.
- أن يتحلى المعلم بالروح الديمقراطية فى علاقته مع تلاميذه بحيث لا يفرض عليهم آراؤه أو إختياراته, بل يشجعهم على المشاركة فى القرار.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة