التلاميذ ذوو صعوبات التعلم

التلاميذ ذوو صعوبات التعلم


صعوبات التعلم: هى مجموعة غير متجانسة من الإضطرابات التى تظهر فى شكل صعوبات واضحة فى إكتساب وإستخدام الإستماع والتحدث والقراءة والكتابة والإستدلال والحساب.


أشكال صعوبات التعلم:
1- صعوبات القراءة.
2- صعوبات الكتابة.
3- صعوبات الحساب.
4- صعوبات التهجى.


أسباب صعوبات التعليم:
- العوامل الوراثية: حيث ترجع بعض حالات صعوبات التعلم إلى وجود شذوذ فى التركيب الكروموسومى للفرد.
- العوامل العضوية والبيولوجية: وقد تحدث نتيجة إصابات الدماغ قبل أو بعد أو أثناء الولادة أو نتيجة تناول عقاقير معينة أو التعرض للإشعاعات الضارة.
- العوامل البيئية: مثل سوء التغذية وإستخدام الإضافات الكيميائية للمواد الغذائية مثل المواد الحافظة ونكهات الطعام وتدخين الأم الحامل أو تناولها للمخدرات أو العقاقير.


أهداف تشخيص صعوبات التعلم:
1- الكشف عن الأطفال الذين يمكن أن يكونوا بحاجة إلى خدمات تربوية فى مجال صعوبات التعلم.
2- المساعدة فى تهيئة بيئة تعليمية أفضل.
3- تخطيط البرامج التربوية للأفراد أو للمجموعات فى مجال صعوبات التعلم.
4- تخطيط البرامج والتعرف على مدى فاعلية البرنامج المطبق.
5- مراجعة مدى تقدم الطفل فى البرنامج.


محكات تشخيص صعوبات التعلم:
1- محك الإستبعاد: ويعتمد على إستبعاد حالات الأطفال الذين تظهر عليهم علامات صعوبات التعلم.
2- محك التباعد: وفيه يعتبر الطفل من ذوى صعوبات التعلم إذا أظهر الطفل تباعداً فى مستوى نموه العقلى (الذكاء) عن مستوى التحصيل فيبدوا تحصيله أقل مما تؤهله إليه قدراته.
3- محك النضج: وهو عدم الإنتظام فى نمو الوظائف والعمليات العقلية والمسئولة عن الأداء.
4- محك المؤشرات البيولوجية: حيث يمكن أن ترجع العديد من مشكلات التعلم إلى أسباب تتعلق بتلف فى خلايا المخ أو إصابات فى الجهاز العصبى.


خطوات تشخيص صعوبات التعلم:
1- إعداد تقرير عن حالة الطفل العقلية من خلال إختبارات الذكاء العامة المعروفة والإختبارات الأكاديمية.
2- إعداد تقرير عن مهارات الطفل فى القراءة والكتابة من خلال الملاحظات المنظمة لمهارات القراءة والكتابة.
3- إعداد تقرير عن جوانب القوة والضعف فى عمليات التعلم لدى الطفل.
4- البحث عن أسباب صعوبات التعلم.
5- وضع الفروض المناسبة فى ضوء البيانات التى تم تجميعها.
6- تحديد البرامج العلاجية المناسبة.


تصنيف صعوبات التعلم:
1- صعوبات التعلم النمائية: وهى الصعوبات التى ترجع إلى إضطرابات وظيفية فى الجهاز العصبى المركزى.
2- صعوبات تعلم أكاديمية: ويرتبط هذا النوع من الصعوبات بالمواد الدراسية.
وكلاً من النوعين يرتبط بالآخر.


الإستراتيجية التدريسية لذوى الإحتياجات الخاصة:
1- إستراتيجية التدريب على العمليات: وتعتمد على تصميم خطوات وإجراءات وأنشطة تدريسية الهدف منها تدريب العمليات التى تعانى من الضعف والقصور.
2- إستراتيجية تحليل الواجب المنزلى: ويطل عليها "إستراتيجية التدريب على المهارات", وفيها يتم تدريب التلاميذ على الواجبات أو المهارات التى تتطلب تحليلها تحليلاً دقيقاً فى صورة خطوات صغيرة.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة