التلاميذ ذوى الإحتياجات الخاصة

التلاميذ ذوى الإحتياجات الخاصة


الأطفال غير العاديين: هم الأطفال الذين ينحرفون عن مستوى الخصائص الجسمية أو العقلية أو الإنفعالية أو الإجتماعية للأطفال بصفة عامة, إلى الحد الذى يحتاجون معه إلى خدمات تربوية تصل بهم إلى أقصى درجة يمكن أن تصل إليها قدراتهم.


فئات غير العاديين:
1- الموهوبون والمتفوقون: هم فئة من الأفراد يتصفون بخصائص تميزهم عن غيرهم من العاديين.
2- المعاقون: هم الذين يحتاجون إلى تسهيلات تربوية خاصة لعدم قدرتهم سواء كانت جزئية أو كلية للقيام بنشاط ما بطريقة طبيعية.


من هم ذوى الفئات الخاصة:
1- الإعاقة العقلية.
2- الإعاقة البصرية.
3- الإعاقة السمعية.
4- الإعاقة الإنفعالية.
5- الإعاقة الحركية.
6- الإعاقة الصحية.
7- الإعاقة الحسية المزدوجة.
8- صعوبات التعلم.
9- إضطرابات التواصل.
10- الموهبة والتفوق.
11- التوحد.
12- الإعاقات المتعددة.


إحتياجات الطلبة ذوى الإحتياجات الخاصة:
1- تحقيق الكفاءة الشخصية: وتعنى إحتياج الطالب ذوى الإحتياجات الخاصة إلى الحياة الإستقلالية والإعتماد على النفس.
2- تحقيق الكفاءة الإجتماعية: وتعنى غرس وتنمية الأنماط السلوكية اللازمة للتفاعل وبناء العلاقات الإجتماعية.
3- تحقيق الكفاءة المهنية: وتتعلق بإكتساب المهارات اليدوية والخبرات الفنية المناسبة لطبيعة الإعاقة.


تقسيم المعاقون حسب نوع الإنحراف الذى يعانون منه:
1- إنحرافات تتعلق بعملية الإتصال. مثل: مشكلات الكلام والنطق والتعليم.
2- إنحرافات عقلية وتتضمن الأطفال المتخلفين عقلياً.
3- أطفال لديهم قصور فى الحواس. مثل: الإعاقة السمعية أو البصرية.
4- أطفال لديهم عيوب جسمية أو عصبية أو ضعف عام فى الصحة.
5- أطفال لديهم مشكلات سلوكية وإضطرابات إنفعالية.


وهناك تقسيم آخر للمعاقين حيث يقسمهم إلى ست فئات:
1-المعاقون جسمياً.
2- المعاقون حسياً.
3- المعاقون عقلياً وتتضمن:
أ- القابلون للتعلم.
ب- القابلون للتدريب.
ج- الإعتماديون.
4- المعاقون اجتماعياً وانفعالياً.
5- المصابون بأمراض الكلام وعيوب النطق.
6- المتأخرون دراسياً: ورغم أنهم ليسوا معاقين بالمفهوم الجسمى أو العقلى أو الحسى إلا أنهم فئة تحتاج إلى رعاية نفسية وتربوية خاصة.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة