إستراتيجيات وطرق التدريس - التعليم التعاونى

إستراتيجيات وطرق التدريس

التعليم التعاونى: هو نموذج تدريس يتطلب من التلاميذ العمل مع بعضهم البعض والحوار فيما يتعلق بالمادة الدراسية وأن يعلم بعضهم بعضاَ, وأثناء هذا التفاعل تنمو لديهم مهارات شخصية وإجتماعية وأدبية.

يتميز التعليم التعاونى عن العمل فى مجموعات صغيرة بخمس صفات هى:
1- إعتماد أفراد المجموعة على بعضهم البعض بإيجابية أثناء التعلم.
2- كل فرد مسئول عن عمله كفرد وكعضو فى المجموعة.
3- يساعد أعضاء المجموعة كل منهم الآخر ويؤازره ويشجعه على التعلم.
4- السلوك التعاونى بين أفراد المجموعة هو سلوك مقصود, يعلمه لهم المعلم من خلال عرض نموذج أمامهم.
5- بعد الإنتهاء من العمل يتناقش أعضاء المجموعة حول سلوك كل منهم فى المجموعة من حيث السلبيات والإيجابيات ويضعون معاً خطة لتحسين أدائهم.

فوائد التعليم التعاونى:
- يساعد على فهم وإتقان المفاهيم والأسس العامة.
- ينمى القدرة على تطبيق ما يتعلمه التلاميذ فى مواقف جديدة.
- ينمى القدرة على حل المشكلات.
- ينمى القدرة الإبداعية لدى التلاميذ.
- يؤدى إلى تحسين المهارات اللغوية والقدرة على التعبير.
- يؤدى إلى تزايد القدرة على تقبل وجهات النظر المختلفة.
- يحقق إرتفاع مستوى إعتزاز الفرد بذاته وثقته بنفسه.
- يؤدى إلى تزايد حب المادة الدراسية والمُعلم التى يُدرسها.
- يؤدى إل تناقص التعصب للرأى والذاتية وتقبل الإختلافات بين الأفراد.

هناك مكونين ينبغى توافرهما فى العمل التعاونى لتحقيق الأهداف المطلوبة:
- المكون الأول: الإعتماد المتبادل بإيجابية بين أفراد المجموعة, مما يتطلب تخصيص مكافأة يتم منحها على أسلوب العمل بين أفراد المجموعة, وعلى تعاونهم مع بعضهم فى التعلم, وليس على العمل الفردى داخل المجموعة.
- المكون الثانى: المحاسبة الفردية, بمعنى تقدير أن تقدير العمل النهائى للمجموعة يتم بناء على جودة وإتقان أداء كل فرد فى المجموعة, لما كلف به من عمل على حدة.

مهارات وكفايات التعلم التعاونى:
1- الثقة بالنفس والقدرة على مشاركة الآخرين فى الأفكار والمشاعر.
2- القدرة على التفاهم والإتصال والتعبير عن الفكرة بوضوح وفاعلية.
3- القيادة والقدرة على توجيه الآخرين نحو إنجاز المهام.
4- التعامل مع الإختلافات والقدرة على حل الخلافات بين الأفراد.
5- تقدير العمل التعاونى والإنتماء وتقدير المساهمة مع الآخرين.

أدوار المعلم فى إستراتيجية التعليم التعاونى:
أولاً: قبل الدرس:
1- تحديد الأهداف التعليمية المرجوة.
2- تحديد حجم مجموعات العمل.
3- تكوين المجموعات.
4- تحديد الأدوار لأفراد المجموعة.
5- إعداد وتجهيز الأدوات والخامات اللازمة للدرس.
6- ترتيب الفصل ونظام جلوس المجموعات.
7- تحديد السلوك الإجتماعى المطلوب التركيز عليه فى هذا اليوم.
8- إعداد بطاقة ملاحظة.
ثانياً: أثناء الدرس:
1- مراقبة المجموعات.
2- تجميع بيانات عن آداء التلاميذ فى المجموعة.
3- إمداد التلاميذ بتغذية راجعة عن سلوكهم أثناء العمل.
ثالثاً: بعد الدرس:
1- التركيز على أهداف المادة العلمية التى يدرسها التلاميذ.
2- التركيز على المهارات الاجتماعية التى تعلموها فى الموقف التعليمى.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة