إستراتيجيات وطرق التدريس - إستراتيجية حل المشكلات

إستراتيجيات وطرق التدريس

إستراتيجيات التعليم الذاتى:

إستراتيجية حل المشكلات: تعتمد إستراتيجية حل المشكلات على وجود مواقف تعليمية تمثل مشكلة فعلية وحقيقية تواجه التلميذ وتدفعه للقيام ببعض الإجراءات للوصول إلى الحل الممكن, وعلى المدرس أن يدرب تلاميذه على رؤية المشكلة وتوقعها قبل وقوعها ثم التعرف على حقيقة المشكلة ووضع البدائل المختلفة لحلها ثم دراسة كل بديل وتقدير مميزاته وعيوبه, وفى ضوء الدراسة يتخير التلميذ أحد البدائل وينفذه لحل المشكلة ثم عليه مواجهة النتائج والتعرف على جوانب النجاح والقصور فيها حتى تزداد قدرته فى المرات التالية على إختيار الحل الأفضل.

المشكلة: هى موقف يشكل تحدياً للشخص ويحتاج إلى حل.

الأسس والمبررات التربوية التى تستند إليها طريقة حل المشكلات:
1- تتماشى مع طبيعة عملية التعليم التى تقتضى أن يوجد لدى الطالب هدف أو غرض يسعى إلى تحقيقه.
2- تتفق وتتشابه مع مواقف البحث العلمى وبالتالى فهى تنمى روح التقصى والبحث العلمى لدى الطلبة.
3- تجمع بين شقى العلم بمادته وطريقته فى إطار واحد.
4- تتضمن إعتماد الفرد على نشاطه الذاتى لتقديم حلول المشكلات العلمية المطروحة.

خطوات حل المشكلات:
1- الشعور بالمشكلات.
2- تحديد المشكلات وتعريفها.
3- جمع المعلومات المتصلة بالمشكلات.
4- صياغة الفروض أو الحلول المؤقتة.
5- إختيار أفضل الفروض وإختبارها.
6- الإستنتاجات والتعميمات.
7- تطبيق التعميمات على مواقف جديدة.

خصائص المعلم المتميز فى تطبيق أسلوب حل المشكلات:
1- الإتجاه الإيجابى نحو المشكلة: فالمعلم المتميز عادة ما تكون قناعاته وثقته قوية بأن المشكلات التعليمية يمكن التغلب عليها.
2- الحرص على الدقة: وذلك من خلال الحرص على فهم الحقائق والعلاقات التى تنطوى عليها المشكلة.
3- تجزئة المشكلة: حيث يعمل المعلم المتميز على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أو مشكلات أصغر.
4- التأمل وتجنب التخمين: حيث يميل المدرس المتميز إلى السير فى معالجة المشكلة خطوة خطوة وبكل حرص من البداية وحتى النهاية.
5- الحيوية والنشاط: حيث يظهر المعلم المتميز نشاطاً وفاعلية بأشكال عدة أثناء حل المشكلات.

شروط حل المشكلات:
1- أن يكون المعلم قادراً على حل المشكلات بأسلوب علمى صحيح.
2- أن يمتلك المعلم القدرة على تحقيق الأهداف.
3- أن تكون المشكلة من النوع الذى يثير إهتمام الفرد ويتحدى قدراته بشكل معقول.
4- أن يوفر المعلم لطلابه المشكلات الواقعية المنتمية لحاجاتهم والأهداف التعليمية والتدريبية المخططة.
5- أن يتأكد المعلم من أن الطلاب يمتلكون المهارات والمعلومات الأساسية التى يحتاجون إليها لحل المشكلة قبل شروعهم فى ذلك.

مميزات طريقة حل المشكلات:
1- يكون موقف التلميذ إيجابياً حيث يشترك فى حل المشكلة بدءأ من تحديد المشكلة حتى الوصول إلى الحل وإختباره.
2- تهتم بالجانب العملى فالتلميذ يسعى إلى مصادر المعلومات من أجل حل المشكلة.
3- تسعى إلى خلق شخص يمكنه مواجهة صعوبات الحياة.
4- تقدم تدريباً فى أسلوب التفكير للوصول إلى حلول للمشكلات.
5- يتعلم التلميذ من خلالها أسلوب التعلم الذاتى لأنها تعلمه كيف يتعلم ويعتمد على نفسه فى جمع الحقائق والمعلومات.


عيوب طريقة حل المشكلات:
1- لا تصلح لكل المواقف أو المواد فلا يمكن تطبيقها إلا على المواد التى تسمح طبيعتها بذلك.
2- تحتاج إلى وقت طويل لتنفيذها وبذل مجهود كبير لإستخلاص النتائج.
3- لا تصلح للأطفال فى المراحل الأولى من التعليم لأنها تحتاج إلى التفكير العلمى المجرد.
4- قد لا تتوافر المراجع والمصادر التى تساعد على حل المشكلات.
5- قد تكون المشكلة من إختيار المعلم ويقوم بفرضها على التلاميذ فلا يشعرون بأهميتها ولا يقبلون عليها بحماس ورغبة فى حلها.


عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة