التلاميذ المعاقين بصرياً

التلاميذ المعاقين بصرياً


تعريف الإعاقة البصرية: هى عجز أو ضعف فى الجهاز البصرى للفرد يعوق إستخدام حاسة البصر بفاعلية مما يؤثر سلبياً على أداؤه ونموه.


المكفوف من الناحية التربوية يجب أن تتوافر فيه الشروط التالية (المركز النموذجى):
1- الشخص الذى تكون قوة إبصاره (صفر) أو تقل عن 6/60 بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية.
2- الشخص الذى لا يستطيع أن يقرأ الكتابة العادية للمبصرين.
3- الشخص الذى لا يستطيع أن يتابع الدراسة فى المدرسة العادية أو فى مدرسة ضعاف البصر بنجاح.


فئات المعاقين بصرياً:
1- ضعاف البصر: وهم الذين تتراوح درجة إبصارهم بين 20/70 إلى 20/200 بعد العلاج والتصحيح.
2- المكفوفين: وهم الذين تقل درجة إبصارهم عن 20/200 بعد العلاج والتصحيح.


أسباب الإعاقة البصرية:
1- للعوامل الوراثية أثر واضح فى الإعاقة البصرية بدرجاتها المختلفة.
2- الحوادث والإصابات المباشرة للعين الناتجة عن إستخدام الأدوات الحادة وأخطاء العمليات الجراحية أو تعرض العين للمواد الكيميائية.
3- إنخفاض المستوى الثقافى والتعليمى والإقتصادى والإجتماعى وما يتبع ذلك من سوء تغذية وإنتشار عادات خاطئة متعلقة بالصحة البصرية.
4- أمراض العصب البصرى وإصابة مركز الرؤية فى المخ أثناء فترة الحمل والولادة بسبب إنقطاع الأكسجين.
5- إرتفاع ضغط العين عند درجة تؤدى إلى فقد الإبصار.
6- الجفاف العينى الناتج عن نقص فيتامين ( أ ) مما قد يؤدى للإعاقة البصرية.
7- الحصبة الألمانية وهى تسبب الإعاقة البصرية الولادية فإذا أصيبت بها الأم أثناء الولادة فإن هناك إحتمالية كبيرة لإصابة طفلها بالإعاقة البصرية.
8- لدغ الذباب الأسود لجلد الإنسان وإصابته بجراثيم تؤدى إلى إلتهابات شديدة فى العين تنتهى بالعمى الكلى.
9- زيادة إفراز السائل المائى للعين أو قلة تصريفه بسبب إنسداد القناة المسئولة عن ذلك مما يؤدى إلى زيادة ضغط العين وضمور العصب البصرى.
10- مضاعفات مرض السكر حيث تصاب العين بالنزيف الداخلى مما يؤدى إلى فقد البصر خاصة لدى كبار السن.
11- الرمد الصديدى الذى يسبب العدوى المنقولة من الذباب والمنشفات الملوثة بالميكروبات.
12- تليف الشبكية الذى ينتهى بفقد البصر ويحدث بسبب الإصابة أثناء تكوين الجنين أو بسبب مضاعفات مرض السكر.
13- إصابة عدسة العين بالعتامة وإذا أهمل علاجها فقد البصر.
14- مرض الهربس وهو مرض معدى يؤدى لظهور فقاعات مائية على الجلد وقروح القرنية  مما يتسبب فى إعتام العين وضعف الإبصار.
15- الرمد الحبيبى الذى يؤدى إلى تليف نسيج الجفون والملتحمة وإذا أهمل العلاج فقد يؤدى للعمى الكلى.


الوقاية من الإعاقة البصرية:
1- التوعية بعدم زواج الأقارب أو فحصهم طبياً قبل الزواج.
2- الإهتمام برعاية الأمهات الحوامل ووقايتهم من الأمراض المؤثرة على إبصار الجنين ومتابعة سلامة الجنين.
3- حماية البيئة من الملوثات المؤثرة على سلامة العين والإهتمام بتشجير البيئة كحواجز للأتربة والغبار.
4- توعية المواطنين بأمراض العيون المؤدية للإعاقة البصرية.
5- تأمين الخدمات الصحية اللازمة لتلاميذ المدارس.
6- توفير المعلومات والتحصينات الواقية من إصابات العيون والتوعية بضرورة الإلتزام بها.
7- مراعاة شروط السلامة والوقاية من إصابات العيون فى المصانع والورش.
8- توفير الأجهزة التعويضية اللازمة لتصحيح النظر من نظارات وعدسات لاصقة.
9- مقاومة الأمية الصحية والتوعية بتبكير علاج أى أعراض مرضية أو غير طبيعية تظهر على العين.


مؤشرات ودلائل الإعاقة البصرية:
1- تذبذب فى المقلتين ووجود حول فى العين.
2- الإقتراب بالعين من المطبوعات عند قراءتها.
3- كثرة وسرعة الرمش.
4- الشعور بحكة فى العين وفركها بصورة مستمرة.
5- تحريك الرأس للأمام عند النظر للأشياء القريبة أو البعيدة.
6- الإضطراب عند القيام بعمل قريب من العين.
7- الرؤية المزدوجة للصورة المرئية.
8- الشكوى من حرقان شديد فى العين مع إفراز الدموع بكميات غير عادية.
9- إلتهابات متكررة فى العين وإحمرار الجفون وإنتفاضها.
10- شعور بالصداع والدوار عند القيام بعمل يتطلب الرؤية عن قرب.
11- عدم القدرة على التمييز البصرى بين الأشياء.
12- عدم إتقان الألعاب التى تتطلب تآزر بين حركة العين وحركة اليد.
13- الإنصراف عن الأنشطة البصرية مثل القراءة والنظر إلى الصور.
14- عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة.


طرق تعليم المكفوفين:
طريقة برايل: وفيها يعتمد المكفوف على حاسة اللمس فى عملية القراءة حيث يستخدم يده فى التمييز بين الحروف فى ضوء معرفته بترتيب النقاط البارزة التى تشكل كل حرف والتى تختلف من حرف إلى آخر.


طرق تعليم الحساب للمكفوفين:
1- طريقة برايل.
2- طريقة تيلر.
3- إستخدام المكعبات الفرنسية.
4- إستخدام العداد الحسابى.
5- إستخدام الآلات الحاسبة الناطقة.


المبادئ والإجراءات الواجب مراعاتها فى تعليم المعاقين بصرياً:
1- التركيز على المعلومات التى يمكنه إكتشافها وإكتسابها من خلال إستخدامه لحواسه السليمة.
2- تدريب حاسة اللمس عن التلاميذ المكفوفين فى المراحل العمرية المبكرة.
3- فى حالة إدماج معاقى البصر فى فصول المبصرين يجب ألا يعفى من أى نشاط.
4- يجب إعطاء المعاق بصرياً أقصى فرص الإستقلالية وعدم المبالغة فى مساعدتهم والإهتمام بهم.
5- الإهتمام بتوفير بإجراءات الأمان لهم.
6- عدم الإقتصار على الشروح الشفهية.
7- يجب ألا يبدأ المعلم مع التلميذ الكفيف بما هو صعب ومستحيل بل بما يمكن تحقيقه.
8- تنمية المهارات الأساسية للأطفال المكفوفين من خلال تطوير علاقاتهم ببعض المواد والأدوات والأجهزة العادية.
9- تنمية المستوى اللغوى للتلميذ المكفوف أثناء تعامله مع أشياء معينة أو أدائه لعمليات معينة.
10- يجب أن يكون معلم المكفوفين متمكناً من مهارات القراءة والكتابة بطريقة برايل وإستخدام الآلات الكاتبة والكمبيوترات التى تتعامل بطريقة برايل.
11- يجب على أسرة المكفوفين أن تكون قادرة على التعامل مع أبنائهم بطريقة برايل.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة