التلاميذ المعاقين عقلياً

التلاميذ المعاقين عقلياً


الإعاقة العقلية: هى حالة توقف أو عدم إكتمال نمو العقل, والذى يتسم بشكل خاص بقصور فى المهارات التى تظهر أثناء مرحلة النمو.


الشروط والمعايير الأساسية لتعريف الفرد على أنه متخلف عقلياً:
1- أن يكون الأداء الوظيفى العقلى منخفضاً عن المتوسط بدرجة جوهرية.
2- أن يكون إنخفاض الأداء الوظيفى العقلى متلازماً مع القصور الواضح فى مستوى السلوك التكيفى.
3- أن يحدث الإنخفاض الجوهرى فى الأداء العقلى للفرد أثناء فترة النمو وقبل مرحلة البلوغ.


تصنيف المعاقين عقلياً:
التصنيف السيكولوجى أو النفسى للمعاقين عقلياً (حسب نسبة الذكاء):
1- المورون: وتتراوح نسبة ذكائهم من 50 إلى 70.
2- الأبله: وتتراوح نسبة ذكائهم من 30 إلى 40.
3- المعتوه: وتقل نسبة ذكائهم عن 20.
التصنيف التربوى للمعاقين عقلياً:
1- بطيئو التعلم.
2- القابلون للتعلم.
3- القابلون للتدريب.
4- الغير قابلون للتدريب (الإعتماديون).
التصنيف المعاقين عقلياً حسب المسببات:
1- الإعاقة العقلية الأولية: والتى ترجع مسبباتها إلى عوامل تحدث قبل الولادة (عوامل وراثية).
2- الإعاقة العقلية الثانوية: والتى ترجع إلى عوامل تحدث أثناء فترة الحمل أو أثناء عملية الولادة أو بعدها (عوامل بيئية).
3- الإعاقة العقلية المختلطة: والتى ترجع إلى عوامل تشترك فيها كل من البيئة والوراثة.


المبادئ والإعتبارات الواجب مراعاتها فى التدريس للمعاقين عقلياً:
1- توفير خبرات النجاح والتقليل من خبرات الفشل.
2- التدرج فى المهمات من خلال البدء فى تعليم المهارات الأسهل ثم الإنتقال إلى المهمات الأكثر صعوبة.
3- تحديد أقصى مستوى أداء يمكن أن يصل إليه التلميذ المعاق.
4- الإنتقال التدريجى من خطوة إلى أخرى.
5- التكرار وعلى المعلم أن يراعى عنصر التشويق والتنويع أثناء التكرار.
6- تحسين القدرة على الإنتباه والتقليل من المشتتات.
7- التعزيز الفعال.
8- ربط المثيرات بالإستجابة.
9- التأكد من إحتفاظ الطفل بالمفاهيم التى سبق تعلمها.
10- التأكيد على توظيف التعليم البنائى.
11- تحديد عدد من المفاهيم التى تقدم فى فترة زمنية معينة.
12- نقل التعلم وتعميم الخبرة.
13- التأنى وعدم إستعجال الإستجابة فعلى المعلم إعطاء الوقت الكافى لكى يظهر التلميذ إستجابته.
14- التنويع فى أساليب التعلم.
15- تشجيع الطفل على القيام بمجهود أكبر من خلال التعزيز بطريقة صحيحة.
16- الرعاية الفردية للتلميذ المعاق عقلياً.
17- إتاحة الفرصة للتلاميذ المعاقين عقلياً للإعتماد على النفس.
18- محاولة التعرف على ما قد يكون لدى التلميذ المعاق من ميول وإتجاهات وتوفير النشاطات التى تنميها.


طرق وأساليب تعليم المعاقين عقلياً:
1- طريقة تحليل المهمة.
2- النمذجة.
3- الألعاب التعليمية.
4- أسلوب التعليم المبنى على تعديل السلوك.
5- لعب الأدوار.
6- العروض التوضيحية.
7- تعليم الأقران.


تشخيص الإعاقة العقلية:
الأركان الأساسية لتشخيص الإعاقة العقلية:
1- تحديد الهدف من التشخيص: وهو التعرف على قدرات الطفل وتحديد نواحى القوة والضعف لوضعه فى المكان المناسب.
2- التبكير بعملية التشخيص: حتى يساعد فى تقديم العلاج اللازم فى الوقت المناسب.
3- تكامل عملية التشخيص وشمولها: حيث ينبغى أن تتم ضمن فريق من المتخصصين.


أبعاد عملية تشخيص الإعاقة العقلية:
1- البعد الطبى: ويتمثل فى الإصابة المخية وإصابة الجهاز العصبى.
2- البعد العقلى: ويتمثل فى نقص نسبة الذكاء.
3- البعد التعليمى: ويتمثل فى قصور القدرة على التعلم والتحصيل.
4- البعد الإجتماعى: ويتمثل فى قصور القدرة على الإعتماد على النفس والتوافق مع الآخرين.


فريق تشخيص الإعاقة العقلية:
1- الطبيب.
2- الأخصائى الإجتماعى.
3- الأخصائى النفسى.
4- الأخصائى فى التربية الخاصة.
5- الأخصائى فى التأهيل المهنى.


معايير عملية تشخيص الإعاقة العقلية:
1- أن تكون القدرة العقلية العامة للطفل دون المتوسط ونسبة الذكاء أقل من 70 إلى 75.
2- أن يكون لدى الطفل قصور فى السلوك التكيفى.
3- أن يكون لدى الطفل قصور فى النمو الحركى.
4- أن يكون لدى الطفل قصور فى النمو اللغوى.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة