مقدمة عن إستراتيجيات وطرق التدريس
الإستراتيجية التدريسية: هى عبارة عن مجموعة تحركات المعلم داخل الفصل التى تحدث بشكل منتظم ومتسلسل وتهدف لتحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.
مكونات إستراتيجيات التدريس:
1- الأهداف التدريسية
2- التحركات التى يقوم بها المعلم.
3- الامثلة والتدريبات والمسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف.
4- الجو التعليمى والتنظيم الصفى للحصة.
5- إستجابات التلاميذ.
هل يوجد إستراتيجية واحدة للتدريس:
تتنوع إستراتيجيات التدريس وتتعدد مما يترتب على ذلك من تنوع فى الأنشطة التى يقوم بها كل من المعلم والطلاب.
ما الإستراتيجية الأفضل:
إن فكرة الإستراتيجية الواحدة المميزة لا وجود لها على أرض الواقع فلم يعرف التدريس إسترتيجية مثالية واحدة مناسبة لتدريس كافة موضوعات المادة الدراسية أو كافة المواد أو لتحقيق كافة أنواع الأهداف التدريسية أو مناسبة لكافة أنماط الطلاب وأنواعهم. ولكن من المحتمل أن تكون هناك إستراتيجية تعد الأفضل لتدريس موضوع معين لتحقيق أهداف تدريسية محددة مع نوعية من الطلاب والمعلمين إذا ما توافرت الظروف والإمكانات المناسبة لتطبيقها بالشكل المرغوب فيه.
كيف تختار الإستراتيجية الأفضل:
1- تعرف على أكبر عدد ممكن من الإستراتيجيات التى لديك القدرات والمهارات اللازمة لتطبيقها.
2- حدد الإستراتيجيات التى تناسب موضوع الدرس أو محتواه.
3- تعرف على الإستراتيجيات التى يمكنك من خلالها تحقيق أهداف الدرس.
4- حدد الإستراتيجيات التى تناسب خصائص الطلاب.
5- عين الإستراتيجيات التى تناسب عدد الطلاب فى الصف.
6- تعرف على الإستراتيجيات التى يمكن تطبيقها فى حدود الزمن المخصص للدرس.
7- حدد الإستراتيجيات التى يمكن تطبيقها فى حدود الإمكانات المادية المتوافرة فى الصف أو المدرسة.
طريقة التدريس: هى الطريقة التى يستخدمها المعلم فى توصيل محتوى المنهج للتلميذ فى أثناء قيامه بالعملية التعليمية.
أسس نجاح طريقة التدريس داخل الموقف التدريسى:
1- أن تأخذ الترتيب المنطقى فى عرض المادة.
2- النظر إلى ميول ورغبات وقدرات وإستعداد المتعلم.
3- أن تؤخذ الفروق الفردية فى الإعتبار.
4- أن يكون موقف التلميذ إيجابياً طوال مراحل الدرس.
5- أن تكون الطريقة مثيرة لإهتمام التلميذ وتبعثه إلى الإبتكار.
6- أن تلائم الطريقة سن الطلاب, ومراحل نموهم.
7- أن تراعى صحة الطالب النفسية والبدنية والعقلية.
8- أن تستند على ظروف التعلم وتستفيد من قوانينه.
معايير إختيار طريقة التدريس:
1- أن تناسب التدريس الهدف من التدريس.
2- أن تناسب الطريقة المادة الدراسية التى ستدرس.
3- أن تناسب الطريقة عدد الطلاب الذين يدرس لهم.
4- التنويع فى طرق التدريس.
5- أن تناسب الطريقة علاقة التلاميذ بالمادة الدراسية.
6- أن يختار المعلم الطريقة التى تناسب قدراته ومعرفته.
7- أن تناسب علاقة المدرس بالطالب.
8- أن تناسب الطريقة الإمكانات المادية والبشرية المتوافرة بالمدرسة.