آسيا داغر - ممثلة ومنتجة

آسيا داغر - ممثلة ومنتجة


ولدت فى قرية تنورين فى لبنان فى 18 أبريل 1901م, وبدأت حياتها كممثلة فى لبنان عندما قدمت فيلمها القصير (تحت ظلال الأرز) عام 1922م, وفى عام 1923م شدت رحالها من لبنان, وبعدها بأربع سنوات أى فى عام 1927م، ســافرت إلى القاهرة مع شقيقتها "مارى داغر" وإبنتها "وعد" التى أشتهرت فى السينما باسم "مارى كويني". حـيث لعبت دور كومبارس فى أول فيلم مصرى صامت، وهو فيلم (ليلى) عام 1927م الذى أنتجته "عزيزة أمير".


لوتس فيلم:
وفى نفس العام (1927م) أسست "آسيا" شركة (لوتس فيلم) لإنتاج وتوزيع الأفلام واستمرت فى الإنتاج، بينما توقفت شركـات إبراهيم وبدر لاما وعزيزة أمير وبهيجة حافظ، ولذلك استحقت الفنانة "آسيا" لقب (عميدة المنتجين)، وأصبحت شركتها (لوتس فيلم) أقدم وأطول شركات الإنتاج السينمائى المصرى عمراً وهى خامس شركة إنتاج فى تاريخ مصر.


لقبت بـ (أم السينما المصرية)، فهى رائدة من رائدات هذه السينما، بل وسيدة الإنتاج السينمائى الرفيع.. أمضت حياتها وهى تعمل فى السينما كممثلة ومنتجة.. عمرها من عمر السينما المصرية، وهى جزء من تاريخها وحاضرها، حيث أهدت لها ما يقارب السبعين فيلماً.
كان فيلم (غادة الصحراء) عام 1929م هو أول بطولة لها، بالإضافة إلى أنه باكورة إنتاجها كما أنه سابع فيلم فى تاريخ السينما المصرية.. وقد استعانت بالفنان التركى "وداد عرفي" لإخراج هذا الفيلم، واستلمت عام 1930 أول جائزة تمنح لفيلم مصرى عن فيلم "غادة الصحراء" بالمعرض الصناعى بدمشق, ثم مع "إبراهيم لاما" لإخراج فيلم (وخز الضمير) عام 1931م.. بعدها تعرفت على السينمائى والروائى والصحفى "أحمد جلال"، فأخرج لها كل ما أنتجته من أفلام فى الفترة ما بين عامى 1933 و 1942، والتى قاربت العشرة أفلام، أهمها: (عيون ساحرة) عام 1934م، و(شجرة الدر) 1935م، (فتاة متمردة) عام 1940م..
وقد حصلت على واحدة من أول الجوائز المقدمة للعاملون بصناعة السينما منحتها لجنة مراقبة التمثيل بوزارة المعارف و كانت عن فيلم "عندما تحب المرأة" عام 1933.


وبعد أن تزوج أحمد جلال من ابنة أختها الفنانة "مارى كوينى" وأسسا معاً استوديو جلال وتفرغ لإخراج أفلام شركته الخاصة مع زوجته، كان لابد لها أن تبحث عن مخرج آخر، فاتجهت إلى مساعد مخرج شاب فى الثامنة والعشرين من عمره ليقوم بإخراج فيلم الشريد عام 1942 وكان هذا المخرج هو هنرى بركات.


مخرجين جدد:
قدمت للسينما مخرجين جدد أصبحوا من الكبار فى عالم الإخراج فيما بعد، أمثال: هنرى بركات، حسن الإمام، إبراهيم عمارة، أحمد كامل مرسى. يوسف معلوف، عزالدين ذوالفقار، حسن الصيفى. حلمى رفلة، كمال الشيخ.. 


نجوم جدد:
كما قدمت من النجوم "فاتن حمامة" وهى فى بداية حياتها الفنية فى فيلم (الهانم) عام 1947م، واكتشفت "صباح" وكانت السبب فى دخولها مجال التمثيل، حيث أرسلت آسيا لها طلبا للحضور إلى القاهرة، وأقنعتها بخوض تجربة التمثيل، ونجحت المنتجة آسيا فى هدفها وقامت صباح ببطولة فيلم "القلب له واحد" وقدمتها فى فيلم (القلب له واحد) عام 1945م خصوصا أنها كانت تراهن على صباح وتعتبرها اكتشافاً هاما لها لمنافسة نور الهدى التى اكتشفها يوسف ، كما قدمت أيضا للسينما الفنان "صلاح نظمى" فى فيلم (هذا جناه أبى) عام 1945م.


أفلام تاريخية:
منذ بداية عملها فى الإنتاج السينمائى أعطت "آسيا" اهتماماً خاصاً للأفلام التاريخية الملحمية، فقد أنتجت أول فيلم تاريخى مصرى وهو فيلم (شجرة الدر) فى بداية مشوارها الفنى عام 1935. ثم فيلم (أمير الانتقام) الذى أخرجه "هنرى بركات" عام 1950.. إلا أنها توَّجت إنتاجاتها الملحمية الضخمة بفيلم (الناصر صلاح الدين) عام 1963م الذى تكلف إنتاجه مائتى ألف جنيه وهو رقم يعد ضخما بمقاييس الأفلام التى انتجت فى تلك الفترة ، وكان ذلك وقتها أعلى ميزانية توضع لإنتاج فيلم مصرى. وقد استمر الإعداد للفيلم لمدة خمس سنوات، وكان من المفترض أن يخرجه عز الدين ذو الفقار ولكنه مرض أثناء كتابة السيناريو وذلك بعد أن تعاقدت مع الممثلين فلم يكن منها إلا أن تؤجل البدء فى العمل حتى نصحها ذو الفقار بعد أن اشتد عليه المرض بالاستعانة بالمخرج يوسف شاهين وأعطته أعلى أجر لمخرج وقتئذ وهو 9 آلاف جنيه، وكان هذا أول تعامل لها معه ويعد أول فيلم مصرى بالألوان وسينما سكوب إلا انها أعلنت إفلاسها بعد فيلم "الناصر صلاح الدين" فرغم نجاحه الكبير إلا أنه لم يستطع تغطية تكلفة إنتاجه، لتنهى آسيا مشوارها السينمائى كممثلة ومنتجة وتبقى فى ذاكرة عشاق السينما.


وكان لآسيا رؤية فنية بعيدة النظر، لأنها كانت فنانة تحب السينما فأعطتها كل ما تملك وبقى أسمها بارزا بشدة فى تاريخ السينما المصرية، ليؤكد دائما على أن المرأة ساهمت بشكل كبير فى تأسيس تلك الصناعة.
والذى يتذكر أى مشاهد لأفلام الأبيض والأسود تلك العلامة لشركة لوتس الشهيرة التى كانت تظهر قبل بداية أكثر من 70 فيلما فى السينما المصرية أبرزها فيلم "رد قلبى" و" امرأة خطرة" و"عندما تحب المرأة" و"ساعة لقلبك" و"آمال" و"من القلب للقلب"


وفاتها:
توفيت فى 12 يناير 1986م.


قائمة ببعض أفلامها:
الإنتاج:
القلب له واحد - تم إنتاجه عام 1945م
معلهش يازهر - تم إنتاجه عام 1950م
ساعة لقلبك - تم إنتاجه عام 1950م
فى الهوا سوا - تم إنتاجه عام 1951م
لمين هواك - تم إنتاجه عام 1954م
الناصر صلاح الدين - تم إنتاجه عام 1963م
يوميات نائب فى الأرياف - تم إنتاجه عام 1969م


تمثيل:
غادة الصحراء - تم إنتاجه عام 1929م
وخز الضمير - تم إنتاجه عام 1931م
عندما تحب المرأة - تم إنتاجه عام 1933م
عيون ساحرة - تم إنتاجه عام 1934م
شجرة الدر - تم إنتاجه عام 1935م
البنكنوت - تم إنتاجه عام 1936م
زوجه بالنيابه - تم إنتاجه عام 1936م
بنت الباشا المدير - تم إنتاجه عام 1938م
فتش عن المرأة - تم إنتاجه عام 1939م
زليخه تحب عاشور - تم إنتاجه عام 1940م
المتهمة - تم إنتاجه عام 1942م
العريس الخامس - تم إنتاجه عام 1942م
الشريد - تم إنتاجه عام 1942م
الهانم - تم إنتاجه عام 1947م

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة