إستراتيجيات وطرق التدريس - المحاضرة

إستراتيجيات وطرق التدريس

- المحاضرة: وهى الطريقة التى شاع إستخدامها وخاصة فى الجامعات, وبالرغم من أهمية إستخدامها فى بعض الأحيان إلا أننا يجب أن نستخدمها بحذر شديد نظراً لعيوبها الواضحة.

عيوب المحاضرة:
- السلبية والملل وعدم القدرة على التركيز من جانب الطلاب.

مميزات طريقة المحاضرة:
- إمكانية تغطية جزء كبير من المنهج فى وقت قصير نسبياً.
- تسمح بعرض الموضوعات عرضاً منظماً ومنطقياً دون تغيرات أو فجوات.
- لا تحتاج إلى نفقات لإنشاء معامل أو توفير أجهزة.

متى تستخدم المحاضرة:
- عند الحاجة لتوفير الوقت للإنتهاء من دراسة المادة بأسرع وقت ممكن.
- عند عمل تمهيد لدراسة موضوع.
- عند تلخيص موضوع تم الإنتهاء منه.
- عند عرض الموضوعات الجديدة تماماً على الطلاب أو المتدربين.

كيف تكون المحاضرة فعالة:
- أن يبدأ المدرس محاضرته بسؤال لجذب إنتباه التلاميذ.
- أن يكرر السؤال خلال المحاضرة لكى يبقى التلاميذ مشغولين بالدرس.
- إذا لم يتمكن التلاميذ من الحل فعلى المدرس أن يلعب دورين: الأول: الفرد الذى يطرح الأسئلة.. الثانى: الفرد الذى يجيب على الأسئلة.
- على المدرس أن يدعو التلاميذ للبحث عن حلول السؤال الذى طرحه.
- على المدرس أن ينوع نغمة صوته ونبراته تبعاً لطريقة الحديث وأن يتجنب الكلام على وتيرة واحدة.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة