نمط التعليم الإستقصائى لسكمان

نمط التعليم الإستقصائى لسكمان


طور ريتشارد سكمان نمط التعليم الإستقصائى لتعليم الطلاب عمليات البحث فى الظواهر, وممارسة إجراءات شبيهة إلى حد ما بالإجراءات التى يستخدمها العلماء فى الحصول على المعرفة وتنظيمها, وتوليد المبادئ والنظريات.


إفتراضات نمط التعليم الإستقصائى:
1- الإيمان مفهوم التعلم الذاتى.
2- أن الأطفال تواقون بطبيعتهم إلى التطور.
3- إمكانية تطوير حب الإستطلاع والتساؤل عند التلاميذ بطريقة مباشرة.
4- لا تقتصر إفتراضات سكمان على وصف الجانب المعرفى أو الدافعى للتلاميذ, بل تتناول الجانب العاطفى أيضاً.


وجهة نظر سكمان:
يمكن تلخيص وجهة نظر سكمان بما يلى:
1- يتعلم الناس بشكل طبيعى عندما يواجهون بظاهرة أو وضع مشكل.
2- يستطيع الناس إدراك أفكارهم وزيادة وعيهم بها, وإكتساب القدرة على تبادل إستراتيجيتهم التفكيرية.
3- يمكن تعليم التلاميذ إستراتيجيات تفكيرية جديدة بشكل مباشر.
4- يهتم الإستقصاء التعاونى بتفكير الطلاب ويعلمهم تقدير وجهات نظر الآخرين.


إستراتيجية التعليم:
يقوم نمط التعليم الإستقصائى على وجود دافعية تساؤل طبيعية عند الأفراد, يتعرض فيها الطالب لوضع مشكل أو محير يستثير دهشته ورغبته فى المعرفة, وبعد تعرض الطلاب للوضع المشكل يجرى حواراً مفتوحاً بينهم وبين المعلم حول طبيعة الظاهرة موضوع البحث.


شروط نمط التعليم الإستقصائى:
1- إختيار حادث أو ظاهرة تستثير إهتمامات الطلاب, وتدفعهم إلى التساؤل والبحث عن تعليل أو تفسير.
2- يجب أن تكون الظاهرة المستهدفة بالتعليم أو التدريب على درجة من الأهمية والغموض بحيث تستثير دهشة الطلاب.
3- يجب أن تكون أسئلة الطلاب من النوع الذى يمكن أن يجيب عنه المعلم بكلمة "نعم" أو"لا".
4- يجب أن يدور الحوار التعليمى على نحو يمكن الطلاب من تحديد حقائق الظاهرة موضوع البحث.


مراحل التعليم الإستقصائى:
يشتمل نمط التعليم الإستقصائى على ثلاث مراحل أساسية هى:
1- مرحلة تحديد الوضع المشكل.
2- مرحلة جمع المعلومات.
3- مرحلة التجريب والتحقق من المعلومات.
4- مرحلة التفسير.
5- مرحلة تحليل عملية الإستقصاء وتقويمها.


تطبيقات نمط التعليم الإستقصائى:
لتطبيق نمط التعليم الإستقصائى على المواد التعليمية المتنوعة فإن هذه المهمة تتطلب قدرة خاصة تمكن المعلم من تحويل المنهج الدراسى إلى مشكلات تستثير إهتمامات الطلاب.


صعوبة إستخدام نمط التعليم الإستقصائى:
1- يصعب وضع أهداف تعليمية سلوكية محددة, لعدم قدرة المعلم على التنبؤ بجميع نتائج التعلم المتوقعة التى قد تنجم عن إستخدام التعليم الإستقصائى.
2- إن الصعوبة فى تحديد أهداف سلوكية للتعلم الإستقصائى تؤدى إلى صعوبة أخرى فى مجال التقويم.
3- قد يواجه المعلم صعوبة فى تحويل بعض المواد الدراسية المتضمنة فى المنهج إلى أو ضاع تعليمية مشكلة.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة