نمط التدبير الإشتراطى لسكنر

نمط التدبير الإشتراطى لسكنر


مترتبات التعزيزات الشرطية الإحتمالية:
إستخدم سكنر هذه الصيغة ليشير إلى العلاقات المتداخلة بين العناصر الثلاثة التالية:
1- المناسبة التى يحدث فى ظلها سلوك ما.
2- السلوك نفسه.
3- نتائج السلوك.


السلوك: هو ذلك الجزء من تفاعل الكائن الحى مع بيئته التى يمكن فيها تحرى حركة هذا الكائن.


تصنيف السلوك:
1- السلوك الإستجابى (الإنعكاسات): وهو السلوك المستجر أو المسحوب بمثير.
2- السلوك الإجرائى: ويعرف بإشارة فى البيئة وليس عن طريق المثيرات التى تستدعيه.


المبادئ النفسية والتربوية المستخدمة مع نمط التدبير الإشتراطى:
- يتم تعلم السلوك من خلال التعزيز.
- يمكن إضعاف سلوك تم تعلمه عن طريق التوقف عن تعزيزه.
- يمكن لتقديم العقاب بعد السلوك أن يقلل من إحتمالات ظهور السلوك.
- بعد ان يكون سلوك ما قد أطفئ ومرت عليه فترة زمنية, قد يعود هذا السلوك للظهور مرة أخرى.
- إن السلوك الذى يعزز فى ظل ظروف إثارية ما, قد يظهر فى ظل ظروف إثارية مشابهة.


خطوات تعلم نمط التدبير الإشتراطى:
1- حدد بتعابير موضوعية السلوك النهائى الذى ترغب أن يقوم به الطالب بعد مروره بخبرة التعليم والتعلم.
2- تعرف على ذخيرة الطالب السلوكية ذات العلاقة بذلك السلوك النهائى.
3- ضع المادة الدراسية فى تتابع منتظم على أساس الترتيب الخاص بنظام المعرفة الذى تنتمى إليه المادة.
4- من المادة الدراسية التى رتبتها إبدأ مع الطالب بذلك الجزء الذى يمكنه الإجابه عنه بشكل صحيح.
5- نظم مترتبات التعزيز الشرطية الإحتمالية بحيث تصل بالطالب إلى السلوك النهائى.
6- إحتفظ بسجلات سلوك للطالب لتعتمدها كأساس لتعديل المواد الدراسية وإجراء التعليم.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة