نمط التفكير الإبداعى لوليم جوردون ورفاقه

نمط التفكير الإبداعى لوليم جوردون ورفاقه


مبادئ نمط التفكير الإبداعى:
- الإبداع أو الإبتكار سمة وقدرة هامة وضرورية لنا فى أنشطتنا اليومية.
- العلمية الإبداعية أو الإبتكارية ليست أمراً غامضاً, بل يمكن وصفها وتحديد سماتها, وتدريب الناس على ممارستها بشكل مباشر لزيادة قدراتهم الإبداعية.
- المبتكرات والإختراعات الإبداعية كنواتج للعملية الإبداعية تتشابه فى جميع الميادين الفنية والعلمية والإقتصادية وغيرها من العمليات العقلية التى تتطلبها.
- التفكير الإبداعى سواء كان نتاجاً فردياً أو رمزياً أو جماعياً متشابه إلى حد كبير.


مسلمات نمط التفكير الإبداعى:
- أننا نستطيع تنمية القدرات الإبداعية وتطويرها لدى الأفراد والجماعات من خلال مساعدة المتعلمين على وعى العملية الإبداعية وبتطوير مواد ومواقف واضحة تعين على ذلك.
- أن المكون العاطفى والإنفعالى للعملية الإبداعية أهم من المكون العقلى لها.
- أن العناصر العاطفية اللامنطقية ينبغى أن تكون مفهومة لتساعد على زيادة إحتمال النجاح فى التوصل للحلول الإبداعية للمشكلات المطروحة.


تحقيق الإبداع:
يرى جوردون أننا نحقق الإبداع من خلال النشاط المجازى أو الإستعارة. فبالنشاط المجازى أو الإستعارة نقيم علاقة تشابه بين فكرة وأخرى أو بين شئ وآخر, ونقيم مسافة فكرية بينهما.


يتخذ النشاط المجازى عدة أشكال:
1- القياس الذاتى: وفيه نطلب من الطلاب أن يتقمص كل منهم شيئاً مادياً أو حيواناً أو نباتاً أو شخصاً.
2- القياس المباشر: وفيه نطلب من الطالب أن يقارن بين مفهومين أو فكرتين أو شيئين لإيجاد أوجه التشابه والإختلاف فى السمات أو الوظائف.

عن المدونة

مدونة تهتم بجميع مجالات المعرفة